ريماس احمد التكنلوجيا في متحف عمان عبر الزمان
متحف عُمان عبر الزمن، هو متحف افتتحه السلطان قابوس بن سعيد عام 2015، في محافظة بمحافظة الداخلية على مساحة تقدر بثلاثة آلاف متر مربع، ومساحة بناء تبلغ حوالي 66.519 مترًا مربعًا. تم تصميم متحف على شكل حجر جبلي يمثل البيئة العُمانية بتفاصيلها الجغرافية التاريخية. [ 1 ]
العمارة
[ عدل المصدر ]هدفهم الأول هو مشروع متحف عُمان عبر الزمن على أن يكون المبنى مبتكراً لتسليط الضوء على إبداعات عصر النهضة ومعنىً، وأن يترجم العمارة العُمانية الحديثة، متفرّدا بتفاصيله الهندسية والإنشائية وبنائها. استنبطت فكرة تصميم مشروع شكل الجبال العُمانية وسلسلة حجرية ، وتهدف إلى تصميم أرض متدرجة إلى الأعلى في تصميم فريد من نوعه من حيث الأشكال العُمانية. أما واجهات المتحف فاستخدمت النحاس بهدف تاريخ العُماني القديم في توظيف النحاس، وتم استخدام جسور قوية يصل طولها إلى 90 مترا، بحجم 800 طن ، أي ما يعادل 500 سيارة متوسطة الحجم. [ 2 ]
لبناء متحف عُمان عبر الزمان صديقًا للبيئة؛ حيث تم خفضها بشكل جزئي من جهة الشرق حتى تشرق عليها الشمس ويحمي المساحات الداخلية من أشعتها لتبدأ، ووُضعت في مكان الغرب نوافذ تساعد على تنسيق الإضاءة للمتحف مع جدران مائلة تمنع أشعة الشمس لتتجدد، وتخفّض الطاقة التي يحتاجها المتحف في الإنارة.
لهذا الشكل الخارجي للمتحف المعيّن، الذي يجعل جميع الجماهير مرحب بها بما في ذلك الزجاج أيضًا، وويليكون المبنى البناء على النهوض على الرغم من التقدم والارتفاع الكبير؛ حيث يأتي استخدام جميع الأصناف على شكل مستمد من الجرد المختار الموجود في جبال سلطنة عُمان، ويعكس تشكيل المعين بنفسه في العناصر المختلفة للمبنى أيضًا.
كما تم تشطيب الجدران الداخلية للمبنى مثل الواجهة الخارجية بكساء من الحجر العُماني المعروف باسم وردة الصحراء. وقد تم تصميم تشييد مبنى متحف عُمان عبر الزمن ليحافظ على الثروة ومتانته ورونقه إلى عمر يصل إلى 500 عام، وذلك بفضل العديد من الحماية التي استخدمت ولأول مرة في سلطنة عُمان، والتي تحمله من جميع أنواع الكوارث الطبيعية .
وضع المبنى منخفض بشكل جزئي من جهة الشرق، فالشمس تشرق على المبنى، وبالتالي تعليق الفضاءات الداخلية من الطائرات الشمسية، كما وضع في جهة الغروب نافذة النافذة تساعد في الكتابة للإضاءة مع جدران مائلة تمنع طائرات الشمس المباشرة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في متحف الطاقة الذي يحتاجها المتحف في الإنارة. من ناحية أخرى، تم تصميم نظام يسمح به من فكرة الإقلاع والمباني تحت إدارة الفنون، وهي هناك جماهير تجعل الهواء عالي الجودة يبرد، كما وضِعت عدد من الاشتراطات لبناء المبنى صديقا للبيئة، كاستخدامه للمنتجات من مناطق قريبة من إعلانات فالحجارة العومانية عالية من مشاهدتي المشاهدة تحت حاضرةٌ في هذا البناء الضخم من الخارج والداخل، والتي بلغ حجمها 130 ألف متر مربع، كما استثمرت تخليص الحدود والقطع بغض النظر عنها في الحديقة.
يستمتع المتحف بالواجهات الزجاجية التي تتراوح ارتفاعها من تسعة مترا إلى ستة عشر مترا ويصل إلى خمسة خمسة مترا، مُسهِمة في بلباس رؤية توصية على الآفاق ، ومن ضمن المواصفات الواضحة التي تم مراعاتها في الزجاج هو اللون المعروف بآيرون غلاس الذي يكون للمرة الثانية، تجد أربع طبقات من الزجاج حيث بلغ اللغات اللاتينية يصل إلى ستة سنتيمترات ويصل إلى خمسة أمتار عديدة منها اثنان وثلاثون مترا. وقد أعطى الزجاج جمالية لمتحف الجبال بحيث يتيح للزائر رؤية المشروع ويبين مناظر حول المتحف ويربط متحف البيئة البيئية من خلال انكشافها.
بدايةً من النشوء الجديد لأرض عُمان قاعتان ثريّتان بمحتواهما ومقتنياتهما، يُبحر الزائر منذ أن يضع خطوة أولى في عُمان عبر الزمان بن جغرافيا متحف عُمان خرائطها متأملًا ماضيها وحاضرها ومستقبلها بشكلِ تفاعي وباستخدامِ الوسائل التقنية، إضافة إلى المقتنيات الثرية التي يستعرضها متحف بن مينيته.
وتم تصميم استيعاب هذه القاعة بشكل خاص على شكل الفضاء المفتوح، وتمثلها عدد من الأعمدة المتعددة التخصصات التي تتفاعل لمنظومة عرض الموجات الصوتية والمرئية الدقيقة باستثناء الخمسة الأولى من عمر الرائد المبارك، وتتيح مشهد بانورامي للقاعة، ومثل الجامعة وتمثل تجربة الزائر إلى المتحف ومحوره الرئيسي، لاستكشاف جوانب التطور، والازدهار، والنماء في سلطنة عُمان، وما شهدته من تحولات من اجتماعي واقتصادي وصناعي، وهناك ملحوظ ملحوظ، جنبًا إلى جنب مع كتابات على مكنوناتها الأصيلة وتقاليدها الثقافية العريقة. كافحتة على مكيفات رقمية تفاعلية تستعرض المتحدثين لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه والخطبات الدائمة للمغفور له نعم الله السلطان قابوس بن سعيد الله ثراه، إضافة إلى مرتكزات النهضة المباركة كالتعليم، والرعاية الصحية، والبنية الأساسية، والعلاقات الخارجية، والسياحة ، والاقتصاد ، وغيرها من المواضيع. [ 3 ]
تعود إلى نوع من الطيرانات البدلية الضخمة التي عاشت على أرض سلطنة عُمان قبل حوالي 35 مليون سنة، عُثر على هذا العظماء في مقاطعة ظفار.
عثر عليها في ولاية محوت بمحافظة الوسطى، ويعود لفترة ما بين 250 مليون سنة إلى 500 مليون سنة.
وجدت في ولاية مدحا بمحافظة حوكوم، ومن الواضح أن هذه النقوش الشُكلت باستخدام أحجار أخرى. وتنوع النقوش المرسومة بين الاستخدامات البشرية والحيوانية.
يعود تاريخها إلى ما بين 100- 200م، ويستخدم في منع اللبان عند تقديم النذور للإله. وبها تشكل أسد ووعل.
تعود إلى سنة 1131هـ / 1719م، وهي من صنع عامر البهلاوي من ولاية بهلاء.
تم تصور إعادة سفن حضارة مجان [ 4 ] ، صُنعت من حزم القصب، وطليت بما في ذلك القارب الأسود الذي اكتشفت قطعه في موقع رأس الجنز.
وصنع من حزمة القصب، وحبال من ألياف النخيل، حصير منسوج، وقار، وشراع من الصوف.
يسعى متحف عُمان عبر الزمن للوصول إلى فكرة كل جناح للزائرين في تسهيل الأمور، من خلال استخدام عدة تقنيات، وشاشات LCD ، وشاشة LED بمساحة 800 متر. ومن المميزات الفريدة للمتحف أنه تمكن من استكشاف المحتوى باللغة العربية والإنجليزية في آن واحد من خلال استخدام سماعات الرأس المنتظرة مع الأفلام وجميع المنتجات الفنية الرائعة، والتي توفر الوقت والجهد للزائر. حيث يتيح المتحف للجميع بما في ذلك 310 مادة فيلمية ضخمة للغاية، بدءً بتقنيات الألعاب التفاعلية المتخصصة للأطفال، إلى الأفلام الوثائقية، ومرورًا بالرسوم الفنية الثنائية وثلاثية، ووصولًًا إلى الفيلم والمشاهدة؛ من خلال توفير أكثر من 1200 جهاز لتشغيل طرق مختلفة لعرض القصة بأكمل وجه للزائر. بالإضافة إلى أجهزة العرض المستخدمة، تم استخدام أجزاء تقنية الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى العديد من الكاميرات المعلقة، وفي جناح المنضمين الأوائل ضمن قاعة التاريخ يقوم الزائر بتحريك الشاشة فوق المتحف المميزين الأوائل في رأس الحمراء، بما في ذلك نمط حياتهم، بالإضافة إلى ذلك لعيشهم. كما تم استخدام تقنية الشاشة النافعة بزاوية 360 درجة، والتي يمكن للزائر أن يوجهها حول نفسه لمشاهدة فيلم عن عصر اليعاربة.
حديقة يمكن للزائرين دخولها، وتقع في جانب المتحف، وجاء تصميمها طويل من الطبيعة العُمانية وعلى شكل مدرجات، وتوجد مقاعد مخصصة لذلك وممشىًا تمارس رياضة المشي، وتوي تعينها تتناسب مع البيئة العُمانية وذلك بالاستفادة من المختصرين في حديقة النباتات العُمانية، ومن ثم أهم القطع الموجودة بها شجرة اللبان وأشجار النخيل، كما تتضمن فلاج الحديقة الممتدة لمسافة كيلو متر، ويمتاز تماما «غرّاق فلاح » المستخدم في الأفلاج العُمانية. بسبب الحديقة على صخرة من النوع الجيري تعود لوادي لجيجى في محافظة ظفار، ولأن وزنها 75 طنًّا، وبها مجموعة من الرسومات التي نُقِشت باستخدام الطَرْق على سطح الصخرة، وتبرهن على مجموعة من الرسومات وتعمل بعضها مثل الوعل وأشكال لآبل، وتطغى رسومات اليد وأقدام الإنسان على شبكة الإنترنت، كما هو الحال في شبكة الإنترنت وأشكالها وخطوطًا دائرية وأشكالًا للأجرام السماوية المضافة لرسم شكل الشمس. ويمكن للمتحف بالمقهى أن يسمح للزائر أشهى بتوقفه ولا توقف، وبعد مكتبه لا يوجد لديه توقف، وبلغ مساحته 305 متر. بالإضافة إلى مقهى السبلة الذي يطل على بركة الانعكاس، ويقدم مشروبات القهوة والحلويات والمأكولات الخفيفة، ويبلغ مساحته 144 مترًا مربعًا، كما يمكنك الاختيار بمركز المعرفة بأجهزة الخدمة الذاتية لبعض المشروبات والمأكولات الخفيفة.
بالقرب من المقهى بالقرب من متجر المتحف، الذي يقدم عددًا من المنتجات الخاصة بالمتحف كهدايا مختلفة، كما يتوفر خيار به المنتجات الرئيسية كالفخاريات والسفيات والمنتجات الحرفية المختلفة، والاشتراك مع إحدى الشركات الصغيرة الكبرى لتأمين هذه المنتجات من محافظات سلطنة عمان.
قاعة محاضرات تتسع لعدد 319 متوجهة إلى عطلة الحديقة الخارجية ببنى المتحف، ومجهزة لسهولة التصوير وشبكة المعلومات الصوتية، بالإضافة إلى أماكن مُخصصة للترجمة.
قاعة مجهزة جديدة للمتعددات التكنولوجية وتستخدم لأغراض مختلفة، كاستضافة المحاضرات أو المؤتمرات أو حلقات التدريب المختلفة.
المساحة: 1200 مترًا مربعًا.
السعة الاستيعابية: 600 شخص.
توفر المتحف لخدمة أماكن مجانية مخصصة يمكن أن تترك حقائبهم وأغراضهم فيها قبل بدءجولتهم؛ حيثما تتوفر الخدمة خلال ساعات العمل بالمتحف .
تعليقات
إرسال تعليق